منتدى عاطف حسين لصيانة وتعريفات نشواتك وريكو و كرين الكاميرات

منتدى عاطف حسين لصيانة وتعريفات نشواتك وريكو و كرين الكاميرات

منتدى يهتم بمنتجات ريكو و كرين الكاميرات
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جميع الحقوق
 محفوطة
 Speed Seivce
عاطف حسين
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

Mr operation

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 59 بتاريخ الأحد 30 أكتوبر - 5:42

شاطر | 
 

 اساسيات الطابعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1110
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: اساسيات الطابعات   الأربعاء 24 مارس - 10:49

طابعة الليزرLaser printer



إن طابعة الـInkjetتعمل من خلال دفع قطرات الحبر إلى الورق ليتم نقلالبيانات والمعلومات من الكمبيوتر إلى الطابعة ولكن كيف تعمل طابعة الليزر التيتستخدم شعاع الليزر؟؟

اخترعت شركةXeroxتكنولوجياطابعات الليزر فى اوائل السبعينات وفى عام1977تمتسويق طابعات ليزر تصل سرعة طباعتها إلى 120 صفحة فى الدقيقة ومنذ1984سعت شركةHewlett-Packardإلى تطوير عدة أنواع من طابعات الليزر لتناسب جميع الأعمال وأصبحت طابعات الليزرالتي تحمل ماركة Hewlett-Packard تحتل 70% من سوق طابعات الليزر.





تختلف طابعات الليزر عن غيرها في إنها تطبع الصفحة كاملة وليس سطر سطر كما فيالنوعين سابقي الذكر ولهذا السبب تحتاج طابعة الليزر إلى ذاكرة داخلية1Mbyteعلى الأقل. وسعة الذاكرة تلعب دورا في سعرالطابعة.

بعض طابعات الليزر تكون مزودة بـPost - -- -- -- -- -- - وسعرها مرتفع عن أخرى لا تحتوى على هذه القطعة، لأنها تزيد من كفاءةالطابعة حيث يقوم الكمبيوتر بإرسال ما تحتويه الصفحة المراد طباعتها من تصاميمورسومات وغيره فى صورة وصف دقيق إلى الـPost - -- -- -- -- -- - الذى بدوره يقوم بباقي العمل تاركا لك الكمبيوتر لتكمل عملك بينماالطابعات التي لا تحتوىPost - -- -- -- -- -- - فإنالبرنامج المستخدم سوف يقوم بعمل كل شئ ليرسل تفاصيل الصفحة مما يستغرق الكمبيوتروقتا طويلاً لينهى عمله.





فكرة عمل طابعةالليزر



تعتمد فكرة عمل طابعة الليزر على الشحنة الكهروستاتيكية، مثلهامثل فكرة عمل ماكنة تصوير المستندات. والشحنة الكهروستاتيكية هي إلي يكتسبها الجسمالمعزول مثل الشحنة التي يكتسبها المشط عند تمشيط الشعر أو البالون عند حكة بالصوفومن المعروف أن الشحن السالبة تجذب الشحنة الموجبة.



وتعمل طابعة الليزر من خلال مادة حساسة للضوء تسميphotoconductiveهذه المادة تفقد شحنتها اذا سقط ضوء عليها. ففي البداية يتم شحن الدرم drumبشحنة موجبة بواسطة سلكيمر به تيار يسمى بـcharge corona wireوبدوران الدرمتقوم الطابعة بتسليط شعاع الليزر المنعكس من المرأة بمسح الاسطوانة أثناء حركتهاعلى شكل سطور أفقية حيث يحتوى كل سطر على مجموعة من النقط، يتحكم بعملية المسح هذهمعالج خاصmicroprocessorموجود داخل الطابعة فيقومبتشغيل الليزر عند المناطق البيضاء ويطفئه عند المناطق السوداء ليتم تفريغ الشحنةمن بعض المواقع بحيث ترسم الحروف والأشكال المرسلة من الكمبيوتر في صورة مناطقمشحونة كهربيا.





حركة شعاع الليزر على الدرم والتحكم به بواسطةالمرأة.

بعد ذلك تقوم الطابعة بتمرير الدرم على حبيبات الحبروالذي يسمى بالتونرtonerالمشحون بشحنة موجبة نتيجةللشحنة الموجبة لحبيبات الحبر فإنها تلتصق على الدرم في المناطق التي مر عليهاالليزر أما المناطق من الدرم المشحونة بشحنة موجبة فلن يلتصق بها التونر لأنالشحنات المتشابه تتنافر. وباستمرار دوران الدرم ينتقل الحبر الملتصق به إلى الورقالمراد الطباعة عليه حيث تقوم الطابعة بإكساب الورقة شحنة سالبة من خلال سلك يمر بهتيارcorona wire. وهذا يساعد الورقة على جذب حبيباتالتونر المشحون بشحنة موجبة لينتقل من الدرم إلى الورقة.









ولمنع الورقة من الانجذاب إلى الدرم فإن الطابعة بمجرد انتقال حبيبات التونر إلىالورقة يتم تفريغ شحنة الدرم من خلال لمبة ضوئية لتجهيز الدرم للدورة الثانية. كلذلك يعمل خلال دوران الدرم وحركة الورقة بنفس السرعة والتوقيت. وفي المرحلة الأخيرةتمرر الورقة قبل خروجها من الطابعة على فرن حراري على شكل اسطوانتين دائريتينلتثبيت التونر على الورقة. وهذا يفسر سخونة الورقة بعد خروجها من الطابعةمباشرة.








خصائص طابعة الليزر


كثير منالأحيان يفضل استخدام طابعة الليزر عن الطابعات الأخرى مثل Inkjetوذبك للأسباب والخصائص التالية:

  • تعتبر طابعات الليزر الأسرع لأن شعاع الليزر يتحرك بسرعة كبيرة لرسم بياناتالصفحة على الدرم.


  • تعتبر تكلفة تشغيلها طابعة الليزر اقل من تكلفة طابعات قاذفة الحبر لأن الحبرالمستخدم ارخص ويخدم لفترة أطول ولهذا تستخدم طابعات الليزر في المؤسسات والمكاتبحين الحاجة إلى طباعة مستندات طويلة.


  • قدرة طابعة الليزر على العمل على نظام الشبكات بحيث يمكن لأكثر من مستخدمالطباعة باستخدام طابعة ليزر مركزية جعلها اكثر انتشارا.


  • تصل دقة الطباعة بواسطة طابعة الليزر إلى درجة تضاهي صور الكاميرا وهذا يعودإلى حزمة الليزر المركزة.


  • انخفاض ثمن طابعة الليزر جعل العديد من المستخدمين على الصعيد الشخصي استخدامهابدلاً من الطابعة قاذفة الحبر.


  • يمكن دمج طابعة الليزر وماكنة تصوير المستندات والماسح الضوئي وجهاز الفاكس فيجهاز واحد لتوفير مساحة في المكتب وكذلك تقليل عدد الأسلاك المتصلة بين تلكالأجهزةوالكمبيوتر.
طابعة الليزر الملونة Color Laser printer

يتواجدحالياً في الأسواق طابعات ليزر ملونة فكرة عملها شبيهة بفكرة عمل طابعة الليزرالعادية سوى أن الورقة تمر بالمراحل سابقة الذكر أربعة مرات مرة للون الأسود وثلاثمرات للألوان الأساسية الثلاث الأحمر والأزرق والأصفر حيث يقوم برنامج الطابعة بفرزالألوان للصفحة المطلوب طباعتها من الكمبيوتر ويطبع كل لون على حدي في مرحلة منفصلةوفي النهاية نحصل على الورقة مطبوعة بنفس الألوان التي تظهر على شاشةالكمبيوتر.






توضح الصورة شكل الدرم المستخدم في طابعات الليزر العادية (اليمين) والملونة











عند تقيم الطابعات يجب أن نأخذبعين الاعتبار هذة الأمور:


دقةالطابعة: تقاس دقة الطابعة بعدد النقاط في البوصة ( dpi )حيث تدل هذة القيمةعلى عدد النقاط الأفقية والعمودية التي يمكن طباعتها, كلما كانت الدقة أكبر كلماكانت جودة الطباعة أفضل.



السرعة: تقاس السرعةبعدد الصفحات المطبوعة في الدقيقة حيث تتألف من نص كامل مع خمسة بالمائة من الصفةالطباعية مغطى بالحبر.



دعم لغات الطباعة والرسوم:إذا كانت الطباعة تستخدم لطباعة الرسوم فيجب أن تدعم واحدة أو أكثر مناللغات الشائعة مثل لغة بوست سكريبت من أدوبي ولغة PCL أي لغة التحكم بالطابعة وهذهللطباعات الليزر من HP .



سعة الورق : إنالعدد المتاح من حاويات الورق وأنواعها وعدد الأوراق التي يمكن وضعها فيها ومقاساتالأوراق التي يمكن طباعتها يتغير بشكل كبير بين الطابعات حيث لا تستطيع بعضالطابعات الصغيرة أن تحمل أكثر من 10 أوراق بينما تستطيع الطابعات الشبكية الكبيرةالحجم أن تستوعب أعداد كبيرة وبمقاسات مختلفة يمكن ضبط بعض الطابعات أيضاً لكيتختار بشكل تلقائي الحاوية الواجب استخدامها أعتماداً على نوع الورق الأفضل للمهمةالمطلوبة.



دورة الخدمة: وهي تعبر عن عددالصفحات التي تطبعها الطابعة شهرياً حيث يقاس هذا العدد نسبة إلى صفحة نصية كاملةمع تغطية بنسبة 5% ولا تتضمن الرسوم.



ذاكرة الطابعة: إن الطابعات الليزرية المستخدمة للطباعة الرسوم والصور الملونة والمعقدةتستلزم كميات من الذاكرة أكبر من الكميات اللازمة لطباعة النصوص البسيطة وفي بعضالأحيان الحالات يمكن إضافة هذة الذاكرة بشكل اختياري.



كلفة الورق: هل تستلزم الطابعة ورقاً خاصاً؟ بعض الطابعاتتستلزم نوعاً خاصاً من الورق لإنتاج صور عالية الجودة ( الصور الفوتوغرافية ) وهناكبعض الورق شديد الامتصاص للحبر وعند استخدامة للطابعات نافثة الحبر ستصبح النصوصمتشتتة وتكون الصور غير واضحة.



كلفة المواردوالأدوات الاستهلاكية:عندما تقارن بين كلفة عدة أنواع من الطابعات تذكر أنتحسب وتقارن الكلفة الإجمالية لطباعة الصفحة عوضاً عن حساب كلفة خرطوشةالحبر.







يجب أن تتعرف على المصطلحاتالأساسية المستخدمة في اتصالات الطابعة:


رموزASCLL: رموز معيارية تمثل الحروف على شكل أعداد وتستخدم فيمعظم الكمبيوترات والطابعات.



الخط: مجموعة منالحروف والأعداد بحجم معين ويعبر عنها عادة بلسم وحجم النمط كما يعبر عنها بالنقاط ( pts ) رغم أن العديد من الناس يظنون أن الخط العريض والمائل هي تعديلات على الخطنفسة إلا أن هذة الخطوط تعتبر من الناحية التقنية خطوطاً مختلفة. تباع بعض الطابعاتمع عدد محدود من الخطوط مثل تشكيلات عريضة أو غير عريضة من وجوهالخطوط.



منفذ LPT ( Line Print Terminal ) : مصطلح يدل على المنافذ التفرعية للطابعة بالكمبيوتر.



لغة بوست سكريبت : اللغة الأكثر شيوعاً لوصف الصفحة ( PDL ) وهي طريقة لوصف محتويات الصفحة كعناصر قابلة للتحجيم عوضاً عن وصفها كبكسلات نقطيةعلى الصفحة.



تحسين الدقة: هي تكنولوجيا تحسنمظهر الصور وأشكال الرسوم الأخرى باستخدام تقنيات مثل تعديل مجالات الدرجاتاللونية, تحسين وضع نصف اللون ومجانسة الحواف المضلعة للمنحنيات.



مظهر عامودي: التوجيه العمودي للطباعة على قطعة من الورق بحيثيطبع النص أو الصورة على عرض 8.5 بوصه من الورق.



مظهر أفقي : التوجيه الأفقي للطباعة على قطعة من الورق بحيثيطبع النص أو الصورة على عرض 11 بوصه من الورق.



الازدواجية: القدرة على الطباعة على وجهي الورقة مما يخفف منكلفة التشغيل ويتيح للمستخدم أن ينشئ مستندات ثنائية الوجه بسرعة.




منافذ الطابعة:


على الرغم من أن بعض الطابعات تستخدم واجهات SCSI تسلسلية وواجهاتأخرى للاتصال مع الكمبيوتر الشخصي إلا أن معظمها يستخدم حالياً منفذ الطابعةالتفرعي المعياري أو أحد أشكاله ثنائية الاتجاه هناك طريقتان للاتصال وهما الناقلالتسلسلي العالمي USB وواجهه الشبكة.


يستخدم المنفذ التفرعي المعياري كابلاًيتضمن موصل أنثى ذو 25 دبوساً في أحد طرفية وتركيبة D-Shell متوافقة مع سنترونكس فيالطرف الأخر حيث يمكنك ببساطة أن تصل الطرف المتوافق مع سنترونكس من كابل الطابعةبالطابعة نفسها وتصل القابس ذو 25 دبوساً بالمنفذ LPT في الكمبيوتر على الرغم من أنالمنافذ التفرعية لا تسبب أي مشاكل إلا لها بعض السلبيات .

*************************************
مدير المنتدى/عاطف السعيد حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atefhussein.yoo7.com
جاسم ابومالك



ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: اساسيات الطابعات   السبت 17 سبتمبر - 6:27

مشكورررررر على الموضوع الرائع ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1110
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اساسيات الطابعات   الأحد 18 سبتمبر - 16:48

Embarassed

*************************************
مدير المنتدى/عاطف السعيد حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://atefhussein.yoo7.com
 
اساسيات الطابعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاطف حسين لصيانة وتعريفات نشواتك وريكو و كرين الكاميرات :: كيفية التعامل مع امكانيات الماكينات-
انتقل الى: